دراسة علمية حديثة: نقل الدم المحفوظ لأكثر من 5 أسابيع يسبب جلطة

عاجل- اليوم السابع 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ADTECH;loc=300


كتب بيتر إبراهيم

كشفت دراسة علمية حديثة أن الدم الذى حفظ أكثر من 5 أسابيع ومتاح للنقل يحتوى على كميات ضارة من الحديد للمرضى، ويمكن أن يسبب جلطات.

 

ووفقاً لصحيفة "ديلى ميل" البريطانية فإن أكبر قدر ممكن من الوقت لتخزين خلايا الدم الحمراء لاستخدامها فى النقل هو ستة أسابيع، لكن الأبحاث الجديدة تبين أنها إذا تم تخزينها لهذه الفترة تزيد بشكل كبير من خطر إصابة المرضى بجلطات الدم.

 

وأوضحت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" أنه يمكن إنقاذ الآلاف من الجلطات الدموية عن طريق تغيير الحد الأقصى لتخزين الدم من ستة أسابيع إلى خمسة أسابيع، حيث إن نقل خلايا الدم الحمراء هو الإجراء الأكثر شيوعا الذى ينقذ المرضى فى المستشفيات.

 

وهناك حاجة إلى ما يقرب من 36 ألف وحدة من خلايا الدم الحمراء كل يوم فى الولايات المتحدة، وفقا لمستشفى الصليب الأحمر الأمريكى، وما يقرب من 4.5 مليون أميركى تلقى عمليات نقل الدم فى كل عام.

 

وقال الدكتور "الداد هود" أستاذ فى علم الأمراض وبيولوجيا الخلية فى المركز الطبى لجامعة كولومبيا إن خلايا الدم الحمراء تتضرر كلما تخذنت لفترة أطول ويرتفع لديها مستوى الحديد.

 

ونحن نعلم جميعا الحديد من المواد الغذائية الأساسية للمساعدة فى حمل الأكسجين من الرئتين إلى الأجهزة الأخرى، ومع ذلك، مثل أى من المواد الغذائية، يمكن أن الكثير من الحديد يؤدى إلى مضاعفات صحية مثل جلطات الدم، وفقاً للباحثون.

 

وقد أظهرت الدراسات السابقة أن الحديد الزائد يمكن أن يعزز تجلط الدم ويعزز الالتهابات أو يؤدى إلى مضاعفات خطيرة فى المرضى المصابين بأمراض.

 

وجدير بالذكر أن المملكة المتحدة البريطانية وأيرلندا وهولندا، والمعاهد الوطنية للصحة “NHS” حددت التخزين لمدة 35 يوماً، لكن لم تتبع الولايات المتحدة الأمريكية هذا النهج حتى الآن.

هذا المحتوى من اهم اخبار مصر الشائعة اليوم وتم نقلة للفائدة من المصدر المذكور

مصدر الخبر : عاجل- اليوم السابع

أخبار ذات صلة

0 تعليق