مجلس الوزراء يوافق على تعديل قانون تنظيم زرع الأعضاء البشرية

أتفرج 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء على مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (5) لسنة 2010 بشأن تنظيم زرع الأعضاء البشرية، وذلك حرصا من الحكومة على تشديد الرقابة على كافة المنشآت الطبية في هذا الخصوص وما تطلب ذلك من مراجعة كافة العقوبات المقررة بقانون زراعة الأعضاء لتشديدها.

 

ويأتي هذا القانون من منطلق حرص الحكومة على الاهتمام بملف الصحة والعمل على تنفيذ ضوابط وقواعد وإجراءات حالات نقل أي عضو أو جزء من عضو أو نسيج من جسم إنسان حي إلى جسم إنسان أخر، وفقاً لأحكام قانون زراعة الأعضاء البشرية، ومراعاة للمستجدات التي حدثت مؤخراً من عدم التزام بعض المنشآت الطبية والعاملين بها بضوابط وأحكام هذا القانون .

 

ويتضمن التعديل تشديد العقوبات على كل من قام بنقل عضواً بشريا أو جزء منه بقصد الزرع بالمخالفة لأي من أحكام مواد هذا القانون، وكذا كل من أجرى أو ساعد في جراء عملية من عمليات النقل أو الزرع في غير المنشآت الطبية المرخص لها.

 

وأشار التعديل أيضا إلى أنه فضلا عن العقوبات المقررة للجرائم المنصوص عليها في هذا القانون فللمحكمة أن تحكم بكل أو بعض التدابير الخاصة الأخرى مثل الحرمان من مزاولة المهنة، أو غلق المنشأة الطبية غير المرخص لها بإجراء أي من العمليات المنصوص عليها في هذا القانون، ويُحكم بغلق المنشأة نهائيا إذا لم تكن المنشأة من المنشآت الطبية.

مصدر الخبر : أتفرج

أخبار ذات صلة

0 تعليق