مفتي الجمهورية يطالب جميع الأطراف بتحمل مسئوليتها بجدية لمواجهة الإرهاب

أتفرج 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
تصوير : صورة أرشيفية مفتي الجمهورية

طالب فضيلة الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، جميع الأطراف بتحمل مسئوليتها بجدية لمواجهة خطر الإرهاب الذي أصبح يهدد الجميع.

 

جاء ذلك خلال استقبال مفتي الجمهورية وفدا رفيع المستوى من لجنة الشئون الخارجية بالبرلمان الهولندي برئاسة أنجيلينا آيسنيك، وبحضور سفير هولندا بالقاهرة لورنز ويستهوف، حيث قدم المفتى الشكر لوفد البرلمان الهولندي على دعمه لمصر قيادة وشعبًا.

 

وشدد مفتي الجمهورية على أن تحقيق السلام والاستقرار في المجتمعات والعالم أجمع يعود بالخير على الجميع، مشيرا إلى اهتمام الدار بتحقيق الاستقرار في المجتمع المصري والعالم أجمع باتخاذ جملة من الإجراءات في الداخل والخارج، وتأكيدها الدائم على نبذ العنف.

 

وأشار المفتي إلى أن دار الإفتاء المصرية تختص بتقديم الردود الشرعية ومعالجة قضايا الناس، وذلك وفق منهجية علمية تسعى لتحقيق الاستقرار المجتمعي ومراعاة الأعراف التي لا تخالف الشرع ومراعاة كذلك حال السائل.

 

وأضاف المفتي - خلال اللقاء - أن دار الإفتاء تصدر يوميًّا ما يزيد عن 2000 فتوى عبر أقسامها المختلفة الشفوية والهاتفية والإلكترونية والمكتوبة، وهو عدد متزايد؛ مما يعد مؤشرًا على ثقة الناس في مؤسسة دار الإفتاء ومنهجها الأزهري الوسطي.

 

وأوضح أن الدار عند إصدارها للحكم الشرعي فإنها تعمل وفق منهجية علمية تعتمد على فهم السؤال جيدًا والبحث عن الحكم الشرعي في النصوص الشرعية وإنزاله على الواقع مع مراعاة حال السائل وتغير الزمان والمكان والأشخاص، وهذا كله يتم بواسطة علماء الدار المؤهلين والمدربين ليس فقط على العلوم الشرعية ولكن كذلك على العلوم الأخرى التي قد تساعدهم في إدراك الواقع وإصدار الحكم، وقد تستعين الدار أحيانًا ببعض المتخصصين في المجالات الأخرى مثل الأطباء والاقتصاديين وغيرهم حتى يصلوا إلى الحكم السليم.

 

وأشار المفتي إلى أنه شارك في العديد من المحافل الدولية وقام بالعديد من الجولات في مختلف الدول من قارات العالم أجمع خاصة أوروبا، أكد خلالها على نبذ العنف وضرورة الاستعانة بالمتخصصين عند الاستفسار عما يخص الدين الإسلامي من قضايا، لأن تصدر غير المتخصصين أدى إلى انتشار الأفكار المتطرفة والشاذة التي لا تمت للإسلام بصلة.

 

مصدر الخبر : أتفرج

أخبار ذات صلة

0 تعليق